عادة لا تظهر أي أعراض في المراحل الأولى من سرطان الثدي، ومع ذلك، عليك أن تكوني متيقظة للأعراض المميزة لسرطان الثدي، والتي يمكن اكتشافها خلال الفحص الذاتي للثدي أو حتى خلال روتينك اليومي، سواء أثناء الاستحمام أو عند استخدام مزيل العرق. (1)

فما هي هذه الأعراض بالضبط؟ وكيف يمكنك اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة؟ تعرفي على الإجابات وكوني على استعداد دائم لصحة أفضل.
ما أول أعراض سرطان الثدي ظهوراً؟
كتلة الثدي هي أول وأكثر أعراض سرطان الثدي شيوعاً، عادةً تكون هذه الكتلة صلبة (غير متحركة)، وخشنة، وغير مؤلمة، وشكلها غير منتظم نوعاً ما، إلا أنها قد تختلف عن المتعارف عليه، فمن من المحتمل أيضاً أن تكون كتلة الثدي السرطانية مطاطية، أو طرية، أو مؤلمة. (2)

على الرغم من أن كتلة الثدي أشهر أعراض سرطان الثدي، لكن يمكن أن تكوني مُصابة بالسرطان دون الشعور بأي كتلة، لذا عليكِ الانتباه إلى أعراض سرطان الثدي الأخرى أيضاً، وتتضمن: (3)(4)

● كتلة أو انتفاخ في أي جزء من الثدي أو تحت الإبط.
● تغير حجم وشكل واحد أو كلا الثديين (انتفاخ جزء أو كامل الثدي، احمرار وطفح جلدي في الثدي، ألم الثدي).
● إفرازات من الحلمة، قد تكون شفافة، أو دموية، أو أي إفرازات أخرى.
● تغير شكل وملمس الجلد في الثدي، حيث يبدو خشناً، أو متقشراً، أو متجعداً، أو به نتوءات تشبه قشرة حبة البرتقال.
● انقلاب الحلمة للداخل، أو أي تغيرات غير طبيعية في شكل الحلمة (حكة، خشونة، تقشر، احمرار، طفح جلدي).
● تقرحات في الثدي أو الحلمة.

ليست كل كتل الثدي سرطانية!
لا تقلقي كثيراً، كتل الثدي غالباً تكون حميدة، وتظهر عند العديد من النساء لأسباب غير سرطانية، فقد تكون تكيسات أو التهابات. قد تحدث في فترات مختلفة في حياة المرأة مثل: فترة الحيض، أو الحمل، أو الرضاعة، أو عند اقتراب سن اليأس. (5)

عادةً تكون كتل الثدي الحميدة ناعمة الملمس، ومتحركة عند الضغط عليها، ومؤلمة أحياناً، إلا أن الكتل السرطانية قد تكون لها نفس هذه الصفات أيضاً، فلا يمكن تحديد طبيعة الكتل بدون فحوصات طبية. يجب دائماً مراجعة الطبيب في حال ظهور أي كتلة في الثدي بغض النظر عن مواصفاتها. (6)
متى تجب مراجعة الطبيب؟
راجعي الطبيب إذا لاحظتِ أي كتلة غريبة في الثدي، أو أي تغيرات غير طبيعية قد تدل على سرطان الثدي. لا تحاولي تأجيل الأمر حتى وإن كنتِ محرجة، وتذكري أن الكشف المبكر يعني نسبة أعلى للنجاة! (7)
كيف يمكنني اكتشاف سرطان الثدي مبكراً؟
تتبع الأعراض ليس كافياً، فمعظم النساء لا تظهر عليهنّ علامات أو أعراض حتى يصل سرطان الثدي لمراحل متقدمة؛ وهنا تأتي أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بعمل صورة الثدي (الماموغرام). (4)

لماذا هو مهم؟
يكشف الماموجرام أصغر الأورام (بحجم حبة الأرز) قبل ظهور الأعراض بوقت طويل، مُساعداً على الكشف المبكر، وبالتالي تحسين نسب الشفاء من السرطان لنسبة قد تصل إلى 99% وفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان. (8)(4)

متى أبدأ؟
يوصى بإجراء فحص الماموغرام لكل النساء بدءاً من عمر الأربعين كل سنة أو سنتين، أو على عمر أبكر من ذلك في بعض الحالات مثل: وجود تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي (خاصةً على عمر صغير، أو الأقارب من الدرجة الأولى)، امتلاك طفرة جينية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، التعرّض للعلاج الإشعاعي في الصدر على عمر صغير، وعوامل أخرى يحددها الطبيب. (9)(10)

اطمئني على صحتك مع باقة لها من مختبرات تبيانا، والتي تضم 50 فحص من فحوصات الدم الشاملة، بما فيها دلالات الأورام عامة ودلالات أورام الثدي.
الفحص الذاتي للثدي وخطواته
الفحص الذاتي للثدي ليس بديلاً عن فحص الماموغرام، إلا أنه مهم كي تكوني على معرفة بشكل وملمس الثدي الطبيعي لديك، وتتمكني من إخبار طبيبك إذا شعرت بوجود تغير مقلق. (11)

ننصحك بعمله بشكل منتظم أو شهري بدءاً من عمر العشرينيات، وخطواته بشكل مبسط هي: (11)

● قفي أمام المرآة، وضعي يديك على الوركين، وتفقدي شكل ولون ثدييك جيداً، ولاحظي أي تغييرات جديدة في ثدييك، سواء نتوءات، أو انتفاخ، أو تغير شكل الحلمتين، أو أي شيء جديد آخر.
● ارفعي ذراعيك إلى أعلى، وتفقدي الثدي مرة أخرى.
● اضغطي على الحلمة للبحث عن إفرازات غريبة فيها.
● الآن استلقِ على ظهرك، وتحسسي بيدك اليمنى الثدي الأيسر، استخدمي أطراف أصابع يديك واضغطي بلطف على كامل الثدي بحركة دائرية حتى تشعري بأي كتل موجودة، وكرري الخطوات على الثدي الأيمن.
● يمكنك عمل الخطوات ذاتها أثناء الاستحمام إن كان سهلاً عليك.

________________________________________
المراجع:

1. https://www.cancer.org.au/cancer-information/types-of-cancer/breast-cancer
2. https://www.breastcancer.org/signs-symptoms
3. https://www.webmd.com/breast-cancer/understanding-breast-cancer-symptoms
4. https://www.cancercenter.com/cancer-types/breast-cancer/symptoms
5. https://www.moffitt.org/cancers/breast-cancer/signs-symptoms/
6. https://www.mskcc.org/news/common-breast-lumps-that-arent-cancer
7. https://www.cancerresearchuk.org/about-cancer/breast-cancer/getting-diagnosed/seeing-your-gp
8. https://www.cancer.org/cancer/types/breast-cancer/understanding-a-breast-cancer-diagnosis/breast-cancer-survival-rates.html
9. https://www.bcrf.org/blog/uspstf-new-breast-cancer-screening-guidelines-2023/
10. https://www.cancer.org/cancer/types/breast-cancer/screening-tests-and-early-detection/american-cancer-society-recommendations-for-the-early-detection-of-breast-cancer.html
11. https://www.breastcancer.org/screening-testing/breast-self-exam-bse