فيتامين ب12 مهم لتعزيز الطاقة والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، تعرّف على أفضل وقت لتناوله وبعض النصائح الأخرى لضمان أقصى امتصاص وفعالية.
ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين ب12؟
لا بأس من تناول فيتامين ب12 في أي وقت من اليوم مع أو بدون طعام، (1) ولكن أفضل وقت لتناوله يكون صباحاً على معدة فارغة مع كوب من الماء، بما أنّه يمكن أن يمنحك دفعة من الطاقة، فتناوله صباحاً بعد الاستيقاظ، أفضل من تناوله ليلاً. (2)(3)

مع أم بدون طعام؟
الأفضل على معدة فارغة أي قبل نص ساعة من الطعام على الأقل، أو بعد ساعتين من آخر وجبة طعام، ولكن إذا كان تناوله على معدة فارغة يتسبب بانزعاج معدتك أو الغثيان، تناوله مع أو بعد الطعام، فكما ذكرنا امتصاص فيتامين ب 12 لا يتأثر كثيراً بتناوله على معدة فارغة أم بعد الطعام.(2)
هل أحتاج لتناول مكملات فيتامين ب12؟
يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين ب 12 من النظام الغذائي المتوازن، ومع ذلك، من المرجح أن تكون مستويات فيتامين ب12 منخفضة في الحالات التالية: (4)(5)

● كبار السن 65 عامًا أو أكثر.
● الاستخدام المستمر لأدوية تقلل امتصاص ب 12 من النظام الغذائي، مثل:
○ منظم السكري الميتفورمين.
○ أدوية حموضة المعدة.
○ مكملات فيتامين سي.
○ حبوب منع الحمل.
○ دواء النقرس الكولشيسين.
○ حمض أمينوساليسيلات، يُستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي (التهاب القولون التقرحي وداء كرون).
● وجود أمراض مزمنة تؤثر في معدتك أو أمعائك، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، ومرض كرون.
● الخضوع لعملية جراحية لإنقاص الوزن.
● الخضوع لعملية جراحية في الأمعاء الدقيقة.
● النباتيون.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 أعراضًا مثل: التعب الشديد، ونقص الطاقة، والخدر، وقرح الفم، ومشاكل الذاكرة، وغيرها، لذا نحن هنا في مختبرات تبيانا نوفّر فحص مستوى فيتامين ب12 لمساعدتك على تحديد ما إذا كان لديك نقص في مستويات فيتامين ب 12. اطلب الفحص الآن لضمان صحتك.
مصادر فيتامين ب 12
لا يقوم جسم الإنسان بشكل طبيعي بإنتاج أو تخزين فيتامين ب 12، فهو فيتامين ذائب في الماء، وهذا يعني أن الجسم يتخلص من الكميات الزائدة منه عن طريق الكلى ولا يخزن الفائض منه في الجسم، ولذلك يحتاج الناس إلى استهلاكه في النظام الغذائي اليومي. (6)(7)