1 من أصل 5 أشخاص حول العالم يعاني أعراض التهاب المفاصل، من ألم، أو تورم، أو محدودية الحركة. (1) اكتشف ما هي أعراض التهاب المفاصل؟ وكيف يمكن تخفيفها؟

 

أعراض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل يترافق مع مجموعة متنوعة من الأعراض والعلامات التي تختلف حسب نوعه، وتتفاوت في شدتها حسب شدة الضرر في المفاصل، ففي بعض الحالات الشديدة، قد يكون هناك تأثير دائم على المفاصل. (1).

 

تظهر أعراض التهاب المفاصل بشكل متواصل أو متقطع، وتتضمن ما يلي: (2) (3).

      ألم في المفصل خاصة عند لمسه.

      تيبس المفصل.

      تورم وانتفاخ المفصل.

      احمرار الجلد حول المفصل المصاب.

      شعور بالدفء أو الحرارة عند لمس المفصل المصاب.

      عدم القدرة على تحريك المفصل والقيام بالأنشطة اليومية.

أنواع التهاب المفاصل

هناك أكثر من 100 نوع لالتهاب المفاصل أكثرها شيوعاً نوعين، هما: خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم)، إليك توضيح للأعراض وأهم الفروق بينهما: (4)(5).

 

1- خشونة المفاصل: النوع الأكثر شيوعاً، يُصيب الأشخاص من الأعمار كلها لكن عادة بدءاً من منتصف الأربعينيات من العمر فما فوق. سببه تآكل الغضروف بين المفاصل؛ بسبب التقدم في السن، والوزن الزائد، والممارسات الخاطئة. يتميز بأنّه يبدأ عادة في مفصل واحد في الجسم، ويُعدّ مفصل الركبة هو الأكثر شيوعًا، ومن الأماكن الشائعة أيضًا مفصل اليدين والفخذين.

 

2- الروماتيزم: هذا النوع أقل شيوعًا من خشونة المفاصل، ويصيب الأفراد من الأعمار كلها لكن عادة الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 عامًا. سببه مرض مناعي ذاتي (خطأ في جهاز المناعة) يجعله يهاجم المفاصل ويتلفها. يتميز بأنّه غالباً يؤثر في أكثر من مفصل في الوقت نفسه خاصة المفاصل المتناظرة، بمعنى التأثير في مفصل كلتا اليدين أو الفخذين بنفس الطريقة وحدوث أعراض مشابهة فيهما. كما يمكن أن يرافقه أعراض أخرى بالإضافة لأعراض ألم المفاصل مثل:

      الحمى.

      فقر الدم.

      تعب عام وإعياء.

      فقدان الشهية.

ما يزيد الألم: عوامل تفاقم أعراض التهاب المفاصل لديك!

بعض العوامل يمكن أن تزيد أعراض التهاب المفاصل، مثل: (6)(7)

      عدم الالتزام بالأدوية الموصوفة.

      التوتر.

      الوزن الزائد.

      عدم ممارسة الرياضة أو ممارستها بشكل مفرط.

      قلة النوم.

      التقلبات الجوية والجو البارد.

      التدخين.

      العدوى والالتهابات في الجسم مثل التهاب الحلق.

تحاليل الكشف عن التهاب المفاصل

إذا لاحظت أعراض التهاب المفاصل فعليك مراجعة الطبيب فورًا الذي سيسألك عن سيرتك المرضية، ويُجري فحصًا بدنيًا كاملًا، ثم سيطلب مجموعة من التحاليل التي تساعد على تحديد نوع وشدة التهاب المفاصل، وأهمها: (8)(9)

 

      مؤشرات الالتهاب (ESR وCRP): والتي ترتفع قيمتها في الدم عند وجود التهاب ما في الجسم بما في ذلك التهاب المفاصل.

      حمض اليوريك (UA): والذي يدل ارتفاعه على احتمالية الإصابة بالنقرس.

      تحاليل الأجسام المضادة: وأهمها تحاليل عامل الروماتويد RF، وتحليل Anti CCP، وتحليل ANA، تبحث هذه التحاليل عن الأجسام المضادة التي ترتبط بأمراض المناعة الذاتية المسببة لالتهاب المفاصل مثل الروماتيزم وغيره، مما يساعد على معرفة نوع التهاب المفاصل.

      صورة الدم الكاملة: الذي يقيس قوة الدم وأعداد خلايا الدم الحمراء، والبيضاء، والصفائح الدموية، مما يساعد على إعطاء معلومات مهمة عن الصحة العامة.

 

لا تتجاهل ألم وتورم المفاصل. بادر اليوم باختيار باقة التهاب المفاصل من تباينا، وهي باقة متخصصة بأهم التحاليل اللازمة لتشخيص التهاب المفاصل.

 

نصائح للتعامل مع أعراض التهاب المفاصل

إليك بعض النصائح للتعامل مع أعراض التهاب المفاصل: (3)(10)

      خسارة الوزن: الوزن الزائد يزيد الضغط على المفاصل، لذا فإنّ خسارة الوزن الزائد مهمة لتحسين الحركة وتخفيف الضغط على المفاصل.

      ممارسة التمارين الرياضية: فالرياضة تعزز مرونة المفاصل، من خيارات الرياضة الممتازة: السباحة، وتمارين المقاومة في الماء؛ لأنها تقلل الضغط على المفصل.

      كمادات الماء الباردة والساخنة: يمكن لكلاهما تخفيف الألم والتورم بشكل فعال.

      استخدام الأجهزة المساعدة: مثل عصي المشي أو حشوات الأحذية أو الأجهزة المساعدة على المشي. تلك الأجهزة تساعد على تحسين قدرتك على أداء الأنشطة اليومية.

      الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يؤثر سلبًا على التهاب المفاصل، ويزيد حدّة الأعراض.

      السيطرة على التوتر والقلق: من خلال ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا، التأمل، التنفس العميق، وغيرها.

      الالتزام بتعليمات الطبيب: وذلك من خلال تناول الأدوية الموصوفة من قبلهِ بالجرعات والأوقات المحددة.