الهشاشة ليست مرضاً يصيب النساء فقط، ولكّنه أكثر شيوعاً عند النساء فـ 1 من كل 5 نساء فوق الخمسين تصاب بهشاشة العظام، بينما 1 من كل 20 رجلاً فوق الخمسين يصاب بهشاشة العظام، وفقا للمؤسسة الدولية لهشاشة العظام (IFO).

هشاشة العظام مرض يضعف كثافة عظامكِ؛ مما يعرضها للكسر عند أبسط صدمة أو سقوط. فلنتعرف معاً على أعراض مرض هشاشة العظام عند النساء وكيف يمكنكِ اكتشافه في وقت مبكر؟ (1)
أعراض هشاشة العظام عند النساء
غالبًا ما يشار إلى هشاشة العظام على أنها مرض صامت؛ لأن غالبية المصابات بهذه الحالة لن تعاني من أي أعراض لعدة سنوات، أو قد لا تلاحظنها حتى تُصبن بكسر في العظام، والذي غالباً ما يكون أول أعراض الهشاشة. (2)
ولذلك فإنّ أفضل رهان لاكتشاف الحالة في المراحل المبكرة هو مراجعة الطبيب لعمل صورة كثافة العظام (الديكسا). (3)

يمكن أن يرافق هشاشة العظام بعض الأعراض في المراحل المبكرة، مثل: (4)
● انحسار اللثة، في حين أن انحسار اللثة أمر شائع جدًا مع تقدم السن، إلا أن أحد الأعراض الرئيسية لهشاشة العظام هو ترقق عظام الفك، وهو ما يؤدي لانحسار اللثة.

● ضعف قوة قبضة اليد: الذي قد يرتبط بانخفاض كثافة المعادن في العظام، ويزيد من خطر السقوط.

● ضعف وهشاشة الأظافر، إلا أنها لا تكفي بمفردها لتقييم هشاشة العظام، كما عليكِ أن تأخذي في الاعتبار العوامل الأخرى التي قد تؤثر في أظافرك، مثل التعرض لدرجات شديدة الحرارة أو البرودة، أو الاستخدام المنتظم لمزيل طلاء الأظافر، أو التغيرات الهرمونية، أو نقص التغذية، وغيرها. (4)(7)
الأعراض المتقدمة لهشاشة العظام
بمجرد تدهور كثافة العظام بشكل أكبر، قد تبدأ الأعراض الأكثر وضوحًا بالظهور. (2) ويمكن أن تشمل العلامات التحذيرية المتقدمة لهشاشة العظام ما يلي:

● كسور العظام بسهولة: هي أكثر أعراض هشاشة العظام شيوعًا، وغالبًا تحدث في الورك، أو العمود الفقري، أو المعصم، بعد سقوط أو حادث بسيط لا يفترض أن يسبب الضرر في العادة، مثل النزول من الرصيف، أو السعال والعطاس بقوّة. (5)(6)

● نقص الطول مع المرور: رغم أنّ نقص الطول بشكل بسيط مع تقدم السن أمر طبيعي، لكنه قد يرتبط أيضًا بهشاشة العظام، حيث يفقد المصاب 2.5 سم تقريبًا أو أكثر، مع مرور الوقت بسبب تضرر العمود الفقري. (2)

● انحناء في أعلى الظهر، يسمّى بالحداب أو الحدبة. (7)

● ألم بسيط إلى شديد في أسفل الظهر والرقبة، حينما تسبب الكسور ضغطًا في العمود الفقري، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب المتفرّعة منه. (7)

● ضيق في التنفس، بسبب الضغط الزائد على مجرى الهواء، وانخفاض سعة الرئتين. (7)

استفيدي من خبرة مختبرات تبيانا الرائدة في تقديم فحوصات متخصصة للعظام، واحجزي الآن باقة صحة العظام، لفحص صحة عظامك، ودعينا نكون جزءًا من رحلتك نحو الحفاظ على قوة وصحة عظامك، وصياغة مستقبل صحي يتسم بالمرونة والقوة.
هل هشاشة العظام مؤلمة؟
هشاشة العظام نفسها غير مؤلمة، لكنها تؤدي إلى حالات تسبب الألم، مثل: الكسور، وتغيرات العمود الفقري، مثل: انحناء الظهر وفقدان الطول. (8)
كيف يمكنك اكتشاف هشاشة العظام مبكراً؟
صورة كثافة العظام (الديكسا) هي الفحص المعتمد لمعرفة احتمالية إصابتك بهشاشة العظام، وهو فحص بسيط، شبيه بصورة الأشعة العادية، يُوصى به لكل النساء فوق سن الـ 65، ولكن يُنصح بعمله على عمر أصغر بالوصول لسنّ انقطاع الطمث، أو في السنوات القليلة التي تسبقه في بعض الحالات، أهمها: (9)
● إصابة أحد الوالدين بكسر في الورك.
● استخدام حبوب أو حقن الكورتيزون لأكثر من 3 شهور.
● التدخين أو شرب الكحول.
● نحالة الجسم.

اكتشاف هشاشة العظام في مرحلة مبكّرة يمهّد الطريق لبدء العلاج مبكرًا، وبالتالي اتخاذ الإجراءات الضرورية للحفاظ على صحة العظام وتقويتها، والوقاية من كسور العظام في المستقبل.

________________________________________


المراجع:
1. https://www.osteoporosis.foundation/facts-statistics/epidemiology-of-osteoporosis-and-fragility-fractures
2. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4443-osteoporosis
3. https://www.verywellhealth.com/osteoporosis-in-women-5203071
4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/early-warning-signs-of-osteoporosis#early-stage-symptoms
5. https://versusarthritis.org/about-arthritis/conditions/osteoporosis/
6. https://www.niams.nih.gov/health-topics/osteoporosis
7. https://x-ray.ca/daily-insight/osteoporosis-information/
8. https://www.medicalnewstoday.com/articles/osteoporosis-pain#why-might-they-feel-pain
9. https://emedicine.medscape.com/article/330598-guidelines