يمكن أن يحدث التهاب الكبد بسبب عدة أمور، منها العدوى الفيروسية، وتعاطي الكحول، والأدوية، وبعض الأمراض المناعية، وعلى حسب نوع الالتهاب وشدته يمكن أن تختلف الأعراض. (1)

بعض أنواع التهاب الكبد بسيطة قد لا تظهر لها أي أعراض، وتختفي لوحدها دون أي علاج، مثل التهاب الكبد الوبائي أ، بينما بعضها قد يكون خطيراً، ويُسبب تدهور الكبد على مدى سنوات، لينتهي الأمر بفشل الكبد إن لم يتم العلاج. (1)
أعراض التهاب الكبد المبكرة
لا تظهر أعراض عادةً في المراحل الأولية من التهاب الكبد، لذلك العديد قد يُصابون به دون علم، إلا أنه عند ظهورها، فإن الأعراض المبكرة تتضمن عادةً: (2)(3)

● إرهاق وتعب عام، والإحساس بالمرض.
● آلام العضلات.
● ألم المفاصل.
● ارتفاع في حرارة الجسم.
● غثيان وتقيؤ أحياناً.
● إسهال.
● فقدان الشهية.
● ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن مكان وجود الكلى، وعادةً يكون خفيفاً ولكن مستمر.
● طفح جلدي أحمر، غالباً في التهاب الكبد الوبائي ب.
● تغيرات في حاسة التذوق أو الشم.

بعد فترة من هذه الأعراض، قد يتطوّر التهاب الكبد على حسب نوعه، ويُسبب أعراض أكثر وضوحاً نتيجة تضرر الكبد، وتتضمن: (2)(3)

● اليرقان (اصفرار الجلد والجزء الأبيض من العين).
● لون بول داكن.
● براز شاحب/فاتح اللون أو يشبه الطين.
● تورم في الكاحلين والساقين.
● دم في البراز أو القيء.
● تشوّش الذهن.

غالباً ما تكون العلامة الأولى التي قد يلاحظها أي شخص مُصاب بالتهاب الكبد هي الصفار، خاصةً في التهابات الكبد غير الفيروسية، وذلك لأنها العلامة الأكثر وضوحاً من العلامات الأخرى التي قد تكون غامضة نوعاً ما، وتتشابه مع حالات أخرى أكثر شيوعاً. (3)
متى تجب مراجعة الطبيب؟
راجع الطبيب إذا ظهرت عليك أعراض التهاب الكبد، حيث يقوم على أخذ عينة من دمك، لمعرفة سبب هذا الالتهاب وتحديد نوعه. (3)

بإمكانك الاعتماد على مختبرات تبيانا للحصول على فحص الكبد والاطمئنان إلى صحتك، والتي تعتبر من أفضل المختبرات الطبية الرائدة في المملكة العربية السعودية.
أنواع التهاب الكبد والفرق بينها
يحدث التهاب الكبد لأسباب متعددة، منها الالتهابات الفيروسية بأنواعها، والأمراض المناعية، والكحول، وسنوضح هنا أشهر المعلومات عنها:
التهاب الكبد الوبائي أ
قد تُصاب بهذا النوع من الالتهاب عند شرب ماء أو تناول طعام ملوّث بالفيروس، يشفى منه الجسم ولا يتحول لمرض مزمن، حيث يتمكن الجسم من القضاء على الالتهاب لوحده دون علاجات، إلا أن الطبيب قد يصف بعض الأدوية المخففة للأعراض. (4)
التهاب الكبد الوبائي ب
ينتشر فيروس التهاب الكبد الوبائي ب عبر الدم وسوائل الجسم أحياناً، وهذا يحدث عند مشاركة الإبر مع شخص مُصاب، أو أثناء العلاقة الجنسية، أو من الأم المُصابة إلى طفلها أثناء الولادة، ولحسن الحظ أغلب البالغين الأصحاء يتمكّنون من التغلّب على هذا الالتهاب دون مشاكل، إلا أنه قد يصبح مزمناً (خاصةً عند الأطفال)، ويُسبب مشاكل الكبد إن لم يتم العلاج. (5)

الأغلب يحصل على مطاعيم التهاب الكبد الوبائي ب في الصغر، لكن يوصى بجرعات معززة للوقاية منه في بعض الحالات، منها العاملون في القطاع الطبي، أو الأطفال المولودين من أم مُصاب، أو عند السفر لأماكن انتشار التهاب الكبد الوبائي ب. (2)
التهاب الكبد الوبائي سي
فيروس سي أخطر فيروسات الكبد، تنتقل عدوى التهاب الكبد الوبائي سي من خلال الدم، غالبًا نتيجة مشاركة الإبر مع شخص مصاب أو التعرض العرضي للوخز للعاملين في القطاع الطبي. يكون التهاب الكبد الوبائي سي صامتًا في المراحل الأولى، حيث لا تظهر أي أعراض، مما يجعل الشخص غالبًا لا يعلم بإصابته. بعض الأشخاص يمكنهم التغلب على الفيروس بشكل كامل، في حين يمكن للفيروس البقاء في الجسم والتسبب في تلف الكبد، فيما يُعرف بالتهاب الكبد الوبائي سي المزمن. (2)

لا يوجد لقاحات متوفرة ضد التهاب الكبد الوبائي سي بعد، إلا أن العلاجات (الأدوية الفيروسية) قد تكون مفيدة في القضاء عليه إذا تم اكتشافه في المراحل المبكرة. (2)
التهاب الكبد الوبائي هـ
وهو شبيه بالتهاب الكبد الوبائي أ، يحدث نتيجة تناول أطعمة ملوّثة بالفيروس، خاصةً اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً. في معظم الحالات، لا تظهر أي أعراض لهذا التهاب الكبد على الأشخاص الأصحاء، أو تكون الأعراض خفيفة وتختفي لوحدها بعد وقت قصير دون مشاكل تُذكر، إلا أنه يمكن أن يكون خطيرًا في بعض الحالات نادرة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. (6)
التهاب الكبد الوبائي د
يحدث هذا الالتهاب فقط بعد الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب؛ لأن فيروس الكبد الوبائي د يحتاج إلى فيروس ب حتى يتكاثر في الجسم، ويتشابه هذا الالتهاب في طبيعته مع التهاب الكبد الوبائي ب. (2)
التهاب الكبد الكحولي
يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة التعاطي المفرط للكحول على مدى سنوات، مما يُسبب مشاكل وتلفاً للكبد، وغالباً لا تظهر أعراضه على الشخص، ولا يعلم بإصابته، إلا أنه قد يُسبب الصفار عند بعض المُصابين. التوقف عن تعاطي الكحول قد يُساعد على وقف تطور المرض. (2)
التهاب الكبد المناعي
يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الكبد دون سبب واضح، وهذا نادر الحدوث، إلا أنه قد يُسبب تلف وفشل الكبد إن لم يتم العلاج. تتضمن العلاجات استخدام أدوية لتثبيط نشاط المناعة المفرط، وتخفيف الالتهاب. (2)