التحاليل الروتينية مهمة جداً للتأكد من سلامتك والاطمئنان على صحتك بشكل عام، فهي تُساعدك على اكتشاف المشاكل مبكّراً، وعلاجها في أسرع وقت قبل أن تؤثر سلباً في صحتك وحياتك.(1)
أهم التحاليل لكِ
من أهم التحاليل التي تُوصى النساء بإجرائها للاطمئنان على صحتها ما يأتي:
تحليل صورة الدم الكاملة (CBC)
هو الفحص الأكثر شيوعًا، ويقيس مستويات خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، والهيموجلوبين (قوة الدم)، والهيماتوكريت (Hematocrit)، ومتوسط حجم كريات الدم الحمراء (MCV).

ويُساعد تعداد الدم الكامل في الاطمئنان على الصحة بشكل عام، وتشخيص الالتهابات، والعدوى، واضطرابات المناعة، وبعض اضطرابات الدم، ومشاكل أخرى.

متى يجب إجراؤه؟ لا توجد توصيات محددة لإجراء فحص تعداد الدم الكامل، لكل بشكل عام الأفضل إجراؤه بشكل دوري للاطمئنان على صحتك، وبشكل خاص إذا كان لديك أعراض، مثل إرهاق، وحرارة، وضعف عام، وكدمات متكررة في جلدك وغيرها.(2)

تحليل الدهنيات (Lipid panel)
يقيس تحليل الدهنيات مستوى الدهون في جسمك، بما في ذلك الكولسترول الكلي، والكولسترول الضار "LDL"، والكولسترول النافع "HDL"، والدهون الثلاثية، والتي تعد مقياسًا مهمًا لمعرفة مدى خطر إصابتك بأمراض القلب والشرايين.(3)

متى يجب إجراؤه؟ بشكل عام، يوصى بعمل تحليل الدهنيات كل 5 سنوات، لكن قد تختلف المدة من امرأة لأخرى، فقد تكون الفترة أقصر أو أطول من ذلك حسب الحالة.(4)
تحليل السكر (Blood sugar test)
هذا الفحص سيُساعدك على معرفة ما إن كنت مُصابة بالسكري أو أنك في خطر الإصابة به مستقبلاً، وهو يقيس مستويات السكر في الدم باستخدام واحد أو أكثر من التحاليل الآتية:(5)

● تحليل السكر الصيامي: وهو النوع الأسهل والأكثر شيوعًا، يتم فيه قياس نسبة السكر في الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل.
● تحليل السكر العشوائي: ويتم فيه قياس سكر الدم في أي وقت دون الحاجة للصوم، ولكن لا يمكن اعتماده في تشخيص مرحلة ما قبل السكري.
● السكر التراكمي (A1C test): والذي يوضّح متوسط نسبة السكر في دمك خلال الأشهر 3 الماضية، ولا يحتاج إلى الصيام قبل إجرائه.
● تحليل تحمّل الجلوكوز: وهو التحليل المُستخدم عادةً للكشف عن سكري الحمل، وتحتاجين الصيام قبله بـ 8 ساعات، ثم شرب محلول سكر، وقياس سكر الدم على فترات، ويستغرق الفحص ساعتين تقريباً.

متى يجب إجراؤه؟ يوصى بعمل تحليل السكر لكل النساء بدءًا من عمر 35 سنة وتكراره كل 3 سنوات على الأقل، ولكن يجب عمل التحليل في عمر أبكر أو بشكل متكرر أكثر في هذه الحالات:(6)

● أحد الوالدين أو الإخوة يُعانون من السكري.
● السمنة أو زيادة الوزن.
● ارتفاع ضغط الدم.
● الإصابة بمقدمات السكري.
● تاريخ عائلي أو شخصي للإصابة بأمراض القلب.

تحليل وظائف الكلى (Kidney Function Test)
يُستخدم هذا التحليل للتأكد من صحة الكلى ووظائفها لديكِ، ويتضمن مجموعة من الفحوصات التي يتم قياسها إما من خلال عينة دم أو بول أو كلاهما، وهي:

● نسبة الكرياتينين في الدم.
● معدل ترشيح الكلى أو معدل الترشيح الكبيبي (eGFR).
● نيتروجين اليوريا في الدم (BUN).
● تحليل البول، الذي يقيس مستويات السكر، والبروتينات (زلال البول)، والدم في عينة البول.

متى يجب إجراؤه؟ لا يوجد توصيات معيّنة حول إجراء تحاليل دورية لوظائف الكلى، لكن من الأفضل إجراؤه بين حينٍ وآخر للاطمئنان على صحة الكلى، وخاصةً إذا كان لديك أعراض تدل على مشاكل الكلى، مثل دم في البول أو مشاكل في التبوّل.(7)

تحليل وظائف الكبد (Liver Panel)
يطلب الطبيب هذا التحليل للتحقق من وظائف وصحة الكبد، ويتضمن:

● إنزيمات الكبد، مثل AST، ALT.
● إنزيمات أخرى، مثل ALP، GGT، LDH.
● البيليروبين (الصفراء).
● الألبومين والبروتين الكلي.
● زمن البروثرمبين (PT).

متى يجب إجراؤه؟ يطلب الطبيب إجراء فحص وظائف الكبد للاطمئنان على صحتك بشكل عام، وبشكل خاص إذا كنت تتناولين أدوية قد تؤثر في الكبد، أو إذا كان لديك أعراض تدل على مرض في الكبد، مثل اليرقان، والغثيان، والإرهاق، وتحوّل لون البراز وغيرها.(8)(9)
تحليل الغدة الدرقية (Thyroid Function Test)
يقيس هذا التحليل مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH)، وهرمون الثيروكسين (T4)، وهرمون ثلاثي يود الثيرونين (T3)، بهدف التأكد من سلامة وظائف الغدة الدرقية.(14)

التحليل مهم لكِ؛ نظراً لأن اضطرابات الغدة الدرقية شائعة أكثر بين النساء، خاصةً أنّ مشاكل الغدة الدرقية قد تؤثر في الخصوبة والقدرة على الحمل إن استمرت دون علاج.(10)

متى يجب إجراؤه؟ الأفضل إجراء تحليل الغدة الدرقية إن لم يسبق لكِ إجراؤه من قبل، خاصةً إذا كان لديك أعراض اضطرابات الغدة الدرقية، أو إذا كنتِ حاملاً، أو ترغبين في الحمل.(10)

تحليل مخزون الحديد (Ferritin test)
وهو من التحاليل المهمة جدًا لكِ لأن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع جدًا بين النساء؛ خاصةً بسبب نزيف الدورة الشهرية، لذا يطلب الطبيب هذا الفحص إلى جانب فحوصات أخرى للتأكد من عدم إصابتكِ بفقر الدم.

متى يجب إجراؤه؟ يوصى بعمل تحليل الحديد ومخزون الحديد بشكل دوري للنساء، وخاصةً عند المعاناة من أعراض فقر الدم، مثل الدوخة و الإرهاق المستمر.(11)
تحليل الفيتامينات والمعادن الأخرى
يقيس هذا التحليل عدة أنواع من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة جسمك، ومنها:

● فيتامين د.
● مجموعة فيتامين ب، خاصة فيتامين ب12، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك).
● الكالسيوم.

متى يجب إجراؤه؟ يمكن أن يطلب الطبيب هذه الفحوصات للاطمئنان على صحتك بشكل عام، أو إذا كانت لديكِ أعراض ترتبط باختلال مستوى هذه الفيتامينات والمعادن، مثل: هشاشة العظام، وآلام العضلات، والتعب، والاكتئاب .(12)(13)
تحليل هرمون الحليب (Prolactin test)
تُفرز الغدة النخامية هرمون الحليب بكميات أعلى في حالات الحمل والرضاعة، وبالتالي فإنّ ارتفاع مستوياته في غير هذه الحالات قد يدل على وجود مشكلة لديكِ، لذلك فإنّ فحص هرمون الحليب يمكّن من معرفة هذا الهرمون وبالتالي معرفة المشاكل التي ترتبط بارتفاع مستوياته.(15)

متى يجب إجراؤه؟ يوصى بعمل تحليل هرمون الحليب عند تأخر أو اضطراب الدورة الشهرية، أو تأخر الحمل، أو ظهور أعراض مثل إفرازات حليبية من الثدي على الرغم من عدم وجود حمل أو رضاعة، أو في حال ظهور أعراض أورام الغدة النخامية مثل الصداع وتشوش الرؤية.(14)

قد يطلب منكِ الطبيب تحاليل أخرى غير مذكورة على حسب عمرك، وصحتك، والأمراض التي تعانين منها.

يمكنكِ زيارة أي من فروع مختبرات تبيانا في المملكة العربية السعودية لإجراء التحاليل المهمة لصحتك، حيث تتوفر باقة تبيانا لها التي تضم مجموعة متنوعة من الفحوصات المذكورة أعلاه وأكثر.

________________________________________
المراجع:

1. https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/health-checks-for-women#diabetes-health-checks
2. https://www.mountsinai.org/health-library/tests/cbc-blood-test#:~:text=A%20CBC%20is%20a%20commonly,or%20any%20signs%20of%20cancer
3. https://www.everydayhealth.com/womens-health/10-screenings-all-women-should-have.aspx
4. https://www.aafp.org/pubs/afp/issues/2002/0115/p273.html#:~:text=Screening%20is%20recommended%20for%20men,family%20history%20suggestive%20of%20familial
5. https://www.acog.org/womens-health/faqs/diabetes-and-women#:~:text=Fasting%20plasma%20glucose%20test%E2%80%94This,sample%20of%20blood%20is%20needed.
6. https://medlineplus.gov/ency/article/007467.htm#:~:text=All%20adults%20who%20do%20not,first%2Ddegree%20relative%20with%20diabetes
7. https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/21659-kidney-function-tests#:~:text=Kidney%20function%20tests%20measure%20how,or%20within%20a%20few%20days.
8. https://www.mediclinicinfohub.co.za/important-blood-tests-every-woman-should-have/
9. https://www.testing.com/tests/liver-panel/
10. https://www.uhhospitals.org/blog/articles/2022/06/why-women-should-monitor-their-thyroid-function
11. https://www.michiganmedicine.org/health-lab/study-suggests-need-iron-tests-teen-girls-young-women
12. https://thriva.co/hub/vitamins/vitamin-and-mineral-blood-tests
13. https://www.webmd.com/a-to-z-guides/do-i-need-a-calcium-blood-test#1-1
14. https://www.niddk.nih.gov/health-information/diagnostic-tests/thyroid
15. https://www.webmd.com/a-to-z-guides/prolactin-test