على الرغم من أن تأخر الدورة الشهرية من أول وأشهر علامات الحمل، ولكنه ليس العرض الوحيد. هناك أعراض أخرى قد تخبرك بوجود حياة جديدة تنمو في داخلك. فإذا شعرت بالغثيان والتعب والتقلبات المزاجية فجأة، قد يكون من الأفضل أن تُجري فحص الحمل للتأكد. (1)

تعرّفي على أعراض الحمل المبكر

إليك قائمة بأشهر أعراض الحمل المبكرة:

فوات الدورة الشهرية

إذا تأخرت دورتك الشهرية لأسبوع أو أكثر، فقد تكونين حاملاً، وهذا يحدث لأن هرمونات الحمل توقف عملية الإباضة، وتقطع الدورة الشهرية حتى الولادة. لكن هناك عوامل أخرى قد تكون السبب في عدم انتظام دورتك الشهرية، ولا علاقة لها بالحمل. (2)(3)

ألم وكبر حجم الثدي

قد تلاحظين ألم وحساسية الثدي عند لمسه، شبيه بالألم الذي تشعرين به قبل الدورة الشهرية، لكن أشد قليلاً. كما قد يبدو الثدي أكبر من قبل، وقد تحتاجين إلى حمالة صدر أكبر لتشعري بالراحة. (3)

الغثيان

يمكن أن يحدث الغثيان في الصباح أو المساء أو في أي وقت، يبدأ عادةً بعد شهر أو شهرين من بدء حملك أو أبكر من ذلك، وقد تلاحظين أنه يزداد عادةً صباحاُ، ومع بعض الروائح أو الأطعمة؛ مما يجعلك تكرهين أشياء معينة في فترة الحمل. لكن ليست كل النساء يُعانين من الغثيان عند الحمل، فقد لا تعانين منه أبداً طوال حملك. (2)

كثرة التبول

في فترة الحمل، يزداد حجم الدم داخل جسمك، وبالتالي تحتاج الكليتان إلى تصفية كمية أكبر من السوائل، وهذا يُسبب زيادة كمية البول، وكثرة الحاجة للتبوّل على غير عادتك. (4)

التعب الشديد

العديد من النساء يشعرن بالتعب في بداية الحمل؛ بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، فتشعرين أنك غير قادرة على إنجاز المهام مثل السابق، ودائماً نعسة. (3)

أعراض أخرى

بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر عليك في بداية الحمل هي: (2)

 

      التنقيط أو التبقيع على الملابس الداخلية (نزيف انغراس البويضة)، وهو واحد من أول علامات الحمل، قد تلاحظينه في فترة الدورة الشهرية المتوقعة، لكن قد لا يظهر عند كل النساء الحوامل.

      تقلبات المزاج، على سبيل المثال قد تكونين عاطفية أكثر من الطبيعي، وتبكين بسهولة فجأةً دون سبب.

      انتفاخ ومغص البطن.

      إمساك.

      الحساسية من بعض الروائح أو الأطعمة.

      سيلان واحتقان الأنف.

 

لا تظهر هذه الأعراض دائماً على كل النساء بنفس الشكل، فقد تكونين حاملاً ولا تشعرين بها إطلاقاً طوال فترة حملك، وهي تختلف من امرأة لأخرى.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

قد تظهر عليك أعراض الحمل خلال أسبوع من حدوث الإخصاب، لكن قد لا تلاحظينها إلا بعد بضعة أسابيع. (4)

كيف أعرف أني حامل؟

أفضل وأدق طريقة لمعرفة ما إن كنت حاملاً هي عبر إجراء فحص الحمل في المختبر، فهو الوسيلة الموثوقة جدًا لتحديد وجود الحمل بسبب دقته العالية، ويتضمن هذا الفحص تحليل عينة من دمك لاكتشاف وجود هرمون الحمل. (5)

 

فحص الحمل المنزلي أيضاً هو طريقة سهلة لمعرفة إذا كنت حاملاً أم لا باستخدام عينة بول فقط، فإذا كانت النتيجة إيجابية، هذا يعني أنك حامل، لكن للتأكد أكثر، عليك الذهاب إلى المختبر وعمل فحص آخر. اختبار الحمل المنزلي قد يخطئ في بعض الحالات، لذلك إذا كنت تشعرين بأعراض الحمل وكانت النتيجة سلبية، فعليك أيضاً زيارة المختبر للتأكد. (6)

 

في مختبرات تبيانا، نوفر لك فحص الحمل باستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية. يمكنك الاتصال بنا في أي وقت لتحديد موعد إجراء الفحص في مختبراتنا المتخصصة، حيث سيتم توفير الرعاية التي تحتاجينها.