التهاب المفاصل يؤثر في ملايين الأشخاص حول العالم، يتسبب بالالتهاب والألم والتورّم في واحد أو أكثر من مفاصل الجسم، وعندما يواجه الشخص هذه الأعراض يطلب الطبيب عادةً مجموعة من التحاليل المخبرية للمساعدة على التشخيص، وتحديد نوع التهاب المفاصل، كما قد يتم الاستعانة بهذه التحاليل لاحقاً لتقييم استجابة المريض للعلاج، ومتابعة المرض.(1)(2)
تحاليل التهاب المفاصل
تحاليل الدم من أهم أدوات تشخيص التهاب المفاصل، تساعد على تحديد نوعه، ومتابعة حالة المريض بعد التشخيص، (3) تتضمن أشهر هذه الفحوصات:
1- تعداد الدم الشامل (CBC)
هو من الفحوصات الروتينية التي تُجرى للاطمئنان على الصحة، ويُساعد على معرفة ما إن كان هناك التهاب في الجسم بشكل عام. ويعتبر الفحص مهماً أيضاً لمتابعة الحالة بعد التشخيص، والتحقق من وجود أي مشاكل قد تنشأ نتيجة العلاجات أو التهاب المفاصل نفسه، مثل فقر الدم. (3)
2- تحاليل معاملات الالتهاب
وأهمها تحليل ESR وتحليل CRP، حيث ترتفع نسبة هذه المعاملات عند وجود التهابات أو أمراض روماتزمية، مما قد يفيد في التشخيص، لكنه لا يحدد مصدر الالتهاب، فقد يكون سبب الارتفاع أي التهاب آخر في الجسم غير التهاب المفاصل. (3)
3- تحاليل الأجسام المضادة
تُساعد فحوصات الأجسام المضادة على معرفة ما إن كان هناك مرض مناعي ذاتي سبب التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم)، أو الذئبة وغيرها، وتتضمن هذه الفحوصات: (3)(4)

● معامل الروماتويد (RF): يُساعد على الكشف عن التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم)؛ فحوالي 70% إلى 90% من حالات ارتفاع معامل الروماتويد سببها الروماتيزم، ومع ذلك، يمكن أن يرتفع معامل الروماتويد أيضاً لأسباب أخرى.

● تحليل البروتين المضاد للسيترولينات (anti-CCP): يساعد على اكتشاف الروماتيزم في مراحله المبكرة. تكون المستويات مرتفعة لدى الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم، أو أولئك الذين هم على وشك الإصابة به. الاختبار الإيجابي يعني أن هناك فرصة بنسبة 97٪ لإصابتك بـالروماتيزم.
● الأجسام المضادّة للنواة (ANA): يساعد على الكشف عن الأمراض المناعية الذاتية، والتي منها مرض الذئبة (أحد الأمراض المناعية التي تهاجم المفاصل وأعضاء أخرى من الجسم)، كما قد نجده لدى المصابين بأمراض أخرى من أمراض المناعة الذاتية. (5)(6)
● المستضدات الذاتية المستخلصة من النواة (ENA): وهي تحاليل تُطلب إذا كانت نتيجة فحص ANA إيجابية؛ لتحديد نوع المرض المناعي الذاتي الذي يعانيه المريض. (6)
4- حمض اليوريك (Uric acid)
يُساعد هذا الفحص في الكشف عن النقرس (أحد أنواع التهاب المفاصل)، لكن قد ترتفع نسبة حمض اليوريك في الدم دون الإصابة بالنقرس. (6)
5- فحص HLA-B27
يكشف هذا الفحص عن جين HLA-B27 الذي قد يرتبط ببعض أمراض المفاصل المناعية، خاصةً التهاب الفقار المبسط (التهاب مفاصل العمود الفقري ومفاصل أخرى)، إلا أنه وجوده لا يعني الإصابة دائماً. (5)

ظهور نتيجة غير طبيعية لأحد هذه التحاليل لا يعني بالضرورة إصابتك بالتهاب المفاصل. سيلقي طبيبك نظرة شاملة على نتائج تحاليل الدم هذه لفهم معناها، بالإضافة للأعراض التي تعاني منها، وبعض الفحوصات الأخرى، ليعطي تشخيصاً دقيقاً لحالتك الصحية.

احصل الآن على باقة التهاب المفاصل من مختبرات تبيانا، والتي تشمل مجموعة التحاليل المهمة في تشخيص ومتابعة مرض التهاب المفاصل.
تحاليل وفحوصات أخرى
قد يطلب الطبيب بعض التحاليل والفحوصات الأخرى حسب طبيعة الأعراض ونتائج الفحوصات المبدئية، والتي قد تتضمن:
فحص السائل الزلالي (سائل المفاصل)
يسحب الطبيب عينة من السائل الزلالي في المفصل المتأثر باستخدام إبرة رفيعة، شبيهة بعملية سحب الدم التقليدية، ومن ثم يتم فحص هذه العينة مخبرياً لمعرفة ما إن كان سبب أعراض المفاصل هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، أو أنها بسبب عدوى ما، مما يُساعد على اختيار العلاج المناسب. (2)
فحوصات البول
بعض الأحيان، يُطلب إجراء فحوصات البول في التهاب المفاصل لهذه الأسباب: (2)(5)

● اكتشاف أية مشاكل في وظيفة الكلى التي قد تنشأ نتيجة استخدام علاجات التهاب المفاصل أو الإصابة بالأمراض المناعية للمفاصل، مثل مرض الذئبة.
● استبعاد حالات التهاب المفاصل المرتبطة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً، مثل: السيلان والكلاميديا.
فحوصات تصويرية
مثل أشعة الإكس راي، التصوير الطبقي، والرنين المغناطيسي. (7)

________________________________________
المراجع:

1. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/rheumatoid-arthritis
2. https://orthop.washington.edu/patient-care/articles/arthritis/lab-tests-and-arthritis.html
3. https://www.webmd.com/osteoarthritis/blood-tests
4. https://www.hss.edu/conditions_understanding-rheumatoid-arthritis-lab-tests-results.asp
5. https://www.testing.com/tests/antinuclear-antibody-ana/
6. https://arthritisaustralia.com.au/managing-arthritis/medical-management/blood-test-for-arthritis/
7. https://www.cdc.gov/arthritis/basics/faqs.htm#diagnosed