الحديد عنصر مهم لصحة الجسم، يدخل في تصنيع مركب الهيموجلوبين داخل خلايا الدم الحمراء. تُستخدم مجموعة من التحاليل لتقييم مستوى الحديد في الجسم بشكل عام، وتشخيص نقصه أو ارتفاعه، أهمها تحليل الحديد في الدم ومخزون الحديد، (1) فما هو الفرق بين الفحصين؟

الفرق بين تحليل الحديد ومخزون الحديد

غالباً يُطلب تحليل الحديد في الدم وتحليل مخزون الحديد معاً لتقييم مستوى الحديد في الجسم، وتشخيص المشاكل المرتبطة به من نقص أو ارتفاع، (2) لكن هناك بعض الاختلافات بينهما كما يلي: (3)

ماذا يقيس كل منهما؟

تحليل مخزون الحديد (Ferritin) يقيس مخزون الحديد في الجسم، أي كمية الحديد الزائدة التي يقوم الجسم بتخزينها لاستخدامها عند الحاجة في حال لم يحصل على كفايته من النظام الغذائي أو المكملات.

 

بينما يقيس تحليل الحديد (Serum iron) مستوى الحديد في الدم في لحظة إجراء الفحص، لكن مستويات الحديد قد تختلف خلال اليوم، وحتى من يوم لآخر، لذا يُطلب عادة إلى جانب تحليل مخزون الحديد وفحوصات أخرى لتقييم مستوى الحديد بشكل عام.

ما أهمية كل منهما؟

يفيد كل من تحليل الحديد ومخزون الحديد في تقييم مستوى الحديد في الجسم، وتشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، أو حالات ارتفاع الحديد في الجسم، بالإضافة إلى مراقبة استجابة الجسم للعلاج بمكملات الحديد.

 

لكن يتميّز تحليل مخزون الحديد أنه أفضل وأبكر تحليل للكشف عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث يمكن أن تنخفض مخازن الحديد بشكل ملحوظ قبل أي انخفاض في تحليل الحديد في الدم، ومن الناحية الأخرى قد يكون تحليل الحديد في الدم أكثر استخداماً في تشخيص التسمم بالحديد عند استخدام جرعات زائدة من المكملات.

النسب الطبيعية

النسب الطبيعية لتحاليل الحديد وتفسيرها موضّح في الجدول التالي: (4)(5)

 

 

 

 

اسم التحليل

النسبة الطبيعية

النسبة المنخفضة (ماذا تعني؟)

النسبة المرتفعة (ماذا تعني؟)

تحليل مخزون الحديد

الإناث: 24-307 نانوغرام/مل

الذكور: 24-336 نانوغرام/مل

يشير إلى نقص الحديد، واحتمالية الإصابة بفقر دم، خاصةً إذا صاحبه أعراض، مثل: التعب، والإرهاق، وشحوب لون الجلد.

قد يشير إلى ارتفاع الحديد في الجسم الناجم عن جرعات زائدة من الحديد، أو الإصابة ببعض الأمراض الجينية، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية.

تحليل الحديد في الدم

الإناث: 50-170 مايكروغرام/ديسيلتر

الذكور: 70-175 مايكروغرام/ديسيلتر

*قد تختلف النسب الطبيعية لتحليل الحديد ومخزون الحديد من مختبر لآخر.

نقص الحديد

أخف مرحلة في نقص الحديد هي عندما تكون نسبة الحديد في الدم طبيعية، لكن تكون مخازن الحديد قليلة أو قاربت على الانتهاء، وفي هذه المرحلة قد لا تظهر أي أعراض على الشخص، بينما إذا نفذ مخزون الحديد تماماً، تنقص نسبة الحديد في الدم أيضاً، وتظهر أعراض فقر الدم بشكل واضح، ومنها: (3)(6)

 

       الإرهاق والتعب أغلب الوقت.

       الضعف العام.

       شحوب لون البشرة.

       تسارع نبض القلب مع أقل مجهود.

       ضيق التنفس.

 

إذا كنت تعاني من الإرهاق الشديد وأعراض فقر الدم الأخرى، فإن  زيارة مختبرات تبيانا هي الخطوة الأولى نحو فهم أعراضك، وتحسين صحتك، إذ تتوفر باقة الإرهاق من مختبرات تبيانا، التي تتضمن عدة فحوصات ضرورية لك، بما فيها فحص الحديد ومخزون الحديد.

ارتفاع الحديد

ارتفاع الحديد قد يحدث نتيجة مشكلة مزمنة أو فجأة، على سبيل المثال قد يحدث التسمم بالحديد عند أخذ جرعات زائدة من مكملات الحديد دفعة واحدة، بينما قد ترتفع نسبة الحديد في الدم تدريجياً نتيجة بعض الحالات، مثل داء ترسب الأوعية الدموية، أو نقل الدم المتكرر، أو أمراض الكبد. تتضمن أعراض ارتفاع الحديد ما يلي: (3)(6)

 

       ألم المفاصل.

       ألم البطن.

       خسارة الوزن.

       الخمول ونقص الطاقة.

الاستعدادات المطلوبة

من أجل تحاليل الحديد، يمكن أن يطلب منك الطبيب الصيام لمدة 12 ساعة عن الطعام والشراب عدا الماء، وعادةً يُجرى الفحص في الصباح الباكر. يمكنك سؤال أخصائي المختبر عن أي تعليمات أخرى قبل الفحص. (6)

 


المراجع:

 

  1. https://www.verywellhealth.com/iron-tests-4584136#toc-types-of-iron-tests
  2. https://www.testing.com/tests/iron/
  3. https://labtestsonline.org.uk/tests/iron-tests
  4. https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=iron_total_iron_binding_capacity
  5. https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=ferritin_blood
  6. https://medlineplus.gov/lab-tests/iron-tests/#:~:text=Different%20types%20of%20iron%20tests,other%20proteins%20in%20the%20blood