1 من 8 رجال يتم تشخيصهم بسرطان البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم، لكن الكشف المبكر ينقذ الحياة! تعرف على الأعراض الشائعة لسرطان البروستاتا وطرق الكشف المبكر. (1)

أعراض سرطان البروستاتا

لا توجد عادة أي علامات إنذار لسرطان البروستاتا في المراحل المبكّرة، وفي معظم الحالات ينمو سرطان البروستاتا ببطء، لذلك قد يظل المرض صامتًا لسنوات عديدة قبل أن تبدأ أعراضه بالظهور، ولهذا السبب تعد فحوصات الكشف عن سرطان البروستاتا مهمّة للرجال. (1)

 

تظهر أعراض سرطان البروستات حينما ينمو السرطان بالقدر الكافي للضغط على مجرى البول، وقد تتضمن: (2)

 

      التبول المتكرر، وخاصة في الليل.

      صعوبة في البدء بالتبول أو إيقافه.

      ضعف أو انقطاع تدفق البول.

      عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل تام.

      ألم أو حرقان في أثناء التبول.

      ألم عند القذف. (3)

      انخفاض في كمية السائل المنوي. (4)

 

لا تشير هذه الأعراض بالضرورة إلى سرطان البروستاتا، لأنها تشترك مع حالات مرضية أخرى غير سرطانية وأكثر شيوعاُ، مثل: تضخم البروستات الحميد، والتهاب البروستاتا، والتهاب المسالك البولية، وغيرها، لكن في الأحوال جميعها عليك مراجعة الطبيب إذا عانيتها لإجراء الفحوصات المناسبة والاطمئنان. (5)

ما الفرق بين تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا؟

تضخم البروستاتا حالة شائعة حميدة وغير خطيرة ترافق التقدم في السن؛ حيث تصيب 50% من الرجال فوق 50 عامًا، و90% فوق 85 عامًا. تسبب تضخّمًا تدريجيًّا غير سرطاني في غدة البروستاتا، يضغط على مجرى البول إلى أن يسبب أعراضًا بولية، ويمكن التحكم بها بالأدوية أو بعض الإجراءات الطبية، ولكن أعراض تضخم البروستاتا تشبه أعراض سرطان البروستاتا، ورغم ذلك، يجب رؤية الطبيب لتحديد المسبب وطريقة للعلاج. (6)(7)

 

كيف يتم الكشف عن سرطان البروستاتا؟

هناك طريقتان للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا، وهما: تحليل PSA في الدم، أو فحص المستقيم بالإصبع في عيادة الطبيب (DRE). تُساعد هذه الفحوصات على الكشف عن السرطان في مراحله الأولى قبل ظهور الأعراض، وهي المرحلة التي يكون فيها العلاج أكثر فعالية، يُنصح بالبدء بالكشف المبكر من عمر الخمسين. (8)

 

إذا أظهرت هذه الفحوصات علامات غير طبيعية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة بالبروستاتا دون تحديد نوعها، وستحتاج إلى فحوصات تشخيصية أخرى لمعرفة التشخيص الدقيق. (8)

 

اطمئن على صحتك الآن، وبادر بإجراء فحوصات الأورام للرجال في أحد فروع مختبرات تبيانا. يمكن لباقة الأورام من تبيانا أن تساعد على الكشف عن وجود مجموعة من الأورام في جسمك في مرحلة مبكرة.

الوقاية من سرطان البروستاتا

يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا من خلال: (9)(10)

      احرص على إجراء الفحوصات الدورية للبروستاتا، وتحدث مع طبيبك حول موعد إجرائها، وعوامل خطر إصابتك بسرطان البروستاتا.

      اختر نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنا، وغنيًّا بالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، فهذا يحسن صحتك العامة.

      حاول ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، بمعدل 20-30 دقيقة في اليوم.

      حافظ على الوزن الصحي، واخسر الوزن الزائد.

      أقلع عن التدخين، وحاول الابتعاد عن المدخّنين.