إذا كنت تعاني من الإرهاق ولا تعرف السبب، فقد تكون هناك عوامل خفية تؤثر في صحتك وطاقتك، بعض هذه العوامل يتعلق بأسلوب حياتك، مثل: مثل نوعية طعامك ومدى نشاطك، وأخرى قد تكون ناجمة عن مشاكل صحية لم يتم تشخيصها بعد، مثل: فقر الدم، وخمول الغدة الدرقية، وغيرها.

 

 تعرّف أكثر على أسباب التعب والإرهاق دون مجهود وكيفية التغلب عليها.

ما هي أسباب التعب والإرهاق بدون مجهود؟

العديد من الاحتمالات قد تكون وراء شعورك بالإرهاق والتعب بدون مجهود، ومنها:

 

1.     قلة النوم: تقل جودة وعدد ساعات النوم إما بسبب سهرك كثيراً، أو معاناتك من أحد اضطرابات النوم، أو بسبب الأدوية التي تستخدمها.

 

2.     الإفراط في تناول الكربوهيدرات والسكريات: مثل الخبز الأبيض، والمعجنات، والكيك، والحلويات وغيرها، فهي ترفع السكر في دمك فجأةً، ثم ينخفض بسرع، الأمر الذي يجعلك تشعر بالإرهاق والتعب.

 

3.     الضغط العصبي والتوتر: سواء نتيجة مشاغل وهموم الحياة الكثيرة، أو ضغوطات العمل، أو المشاكل المالية وغيرها.

 

4.     قلة الحركة: فالبقاء خاملاً طوال اليوم لن يزودك بالطاقة، بل على العكس، سيجعلك تشعر بالإرهاق على الرغم من أنك لا تفعل أي شيء.

 

5.     فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: لأن خلايا جسمك لا يصلها الأكسجين بشكل كافٍ.

 

  1. التغيرات الهرمونية: مثل وقت الحيض، أو الحمل، أو الدخول في سن اليأس.

 

7.     بعض المشاكل الصحية: مثل خمول الغدة الدرقية، أو السكري، أو انقطاع النَفَس النومي، أو مشاكل الكلى والكبد، وأمراض القلب وغيرها.

 

8.     نقص بعض الفيتامينات والمعادن: مثل نقص فيتامين ب12، أو نقص فيتامين د.

 

9.     بعض الأدوية التي تستخدمها: مثل: المضادات الحيوية، أو أدوية النفسية، أو أدوية الحساسية، أو أدوية الضغط والكوليسترول، أو المنومات/المهدئات.

 

10. الاكتئاب والقلق والمشاكل النفسية الأخرى: اطلب المساعدة النفسية إذا كنت تعاني من مشكلة نفسية تؤثر على حالتك الصحية.

كيف تتغلب على التعب والإرهاق؟

إليك بعض النصائح التي تُساعدك على البقاء نشطاً خلال اليوم، وشحن طاقتك من جديد:

 

      احصل على قدر كافٍ من النوم ليلاً مدة 7-9 ساعات: وابتعد عن أي أنشطة يمكن أن تعيق نومك، مثل شرب القهوة مساءً، أو استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم، أو السهر.

      اتبع حمية غذائية متوازنة: وتجنب الكربوهيدرات والسكريات والأطعمة المصنعة.

      خصص وقتاً خلال يومك لممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة: لست مجبوراً على الذهاب إلى النادي، يمكنك ممارسة أي أنشطة تحبها، المهم أن تلتزم بها.

      ابحث عن طريقة تُساعدك على الاسترخاء: تعلم الهدوء والاسترخاء مهم لمواجهة هموم ومشاكل الحياة اليومية، مثل أخذ استراحة قصيرة لشرب فنجان قهوة خلال ساعات العمل الطويلة، أو ممارسة التنفس العميق، أو الاستماع إلى شيء تحبه وما شابه.

      احصل على تحاليل الدم اللازمة للكشف عن المشاكل الصحية المسببة للإرهاق، واستشر طبيبك لاتخاذ التدابير العلاجية المناسبة لها.

 

هل ترغب في العثور على مكان يوفر فحوصات شاملة للإرهاق؟ مختبرات تبيانا هي الوجهة المثالية بالنسبة لك. نحن هنا لنوفر لك باقة الإرهاق المتكاملة، التي تشمل 12 فحصًا تم اختيارها بعناية لمساعدتك على معرفة الأسباب الكامنة وراء شعورك بالإرهاق.

 

ما الفرق بين التعب والإرهاق ومتلازمة التعب المزمن؟

متلازمة التعب المزمن هو عندما يستمر شعور الإرهاق لديك لمدة 6 أشهر أو أكثر، وغالباً تُعاني من أعراض متكررة، مثل: ألم العضلات، وصعوبة النوم، ومشاكل في الذاكرة والانتباه، أو أعراض إنفلونزا، وغيرها. وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج تام لهذه المشكلة، إلا أنّ الطبيب يمكن أن يساعدك على التغلّب عليها باستخدام العلاجات النفسية، مثل: العلاج السلوكي المعرفي، واستخدام بعض الأدوية المخففة للأعراض.